المدرسه الفلسفيه


مرحبا بك فى المدرسه الفلسفيه
يرجى المساعده فى الابداع الرقى
مع تحياتى _ابوصدام عدى







مطلوب مشرفين

كرة المتواجدون

شات اعضاء المنتدى فقط

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 27 بتاريخ الخميس مايو 11, 2017 4:21 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 1607 مساهمة في هذا المنتدى في 1412 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 826 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو فؤاد الفرجاني فمرحباً به.

المواضيع الأخيرة

» من افراح ال عدوى بفرشوط
السبت أبريل 23, 2016 12:15 pm من طرف ابوصدام عدى

» فرح حسن قرشى ابوعدوى
السبت أبريل 16, 2016 7:59 pm من طرف ابوصدام عدى

» الغاز الغاز....................وفوازير
الخميس أبريل 14, 2016 9:03 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله اين................................. ,,,
الخميس أبريل 14, 2016 9:00 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله اين.........................
الخميس أبريل 14, 2016 8:59 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله ما هو ........................
الخميس أبريل 14, 2016 8:58 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسئله ما هى ....................
الخميس أبريل 14, 2016 8:57 pm من طرف ابوصدام عدى

» اسءله كم مساحه الاتى
الخميس أبريل 14, 2016 8:56 pm من طرف ابوصدام عدى

» اكثر من 200 سؤالاً وجواباً منوعة-أسئلة مسابقات
الخميس أبريل 14, 2016 8:55 pm من طرف ابوصدام عدى

سحابة الكلمات الدلالية

مكتبة الصور



ابن خلدون 1332ـ 1406م

شاطر
avatar
ابوصدام عدى
Adman
Adman

الاوسمه : صاحب الموقع

الجنس : ذكر الابراج : السرطان عدد المساهمات : 1040
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/11/2012
العمر : 31

ابن خلدون 1332ـ 1406م

مُساهمة من طرف ابوصدام عدى في الأحد يناير 20, 2013 5:03 pm



ابن خلدون 1332ـ 1406م

رغم أن صاحب الموسوعة الفلسفية (عبد الرحمن بدوي) لم يدرج ابن خلدون في موسوعته، حيث ينظر البعض الى ابن خلدون على أنه متخصص في علم الاجتماع، وليس الفلسفة، لكن ابن خلدون والذي يشهد له الغرب والشرق بأنه هو من أسس لعلم جديد هو : فلسفة التاريخ، جدير بأن يتم تناوله كفيلسوف.

مولده ونشأته

هو ولي الدين (لقب أطلقه عليه السلطان الظاهر برقوق 1382ـ1399م) عندما ولاه القضاء المالكي في مصر) أبو يزيد عبد الرحمن بن محمد بن خلدون الحضرمي الأشبيلي التونسي، ولد بتونس في أول رمضان 732هـ الموافق ل 24/5/1332م. وهو من أسرة نبيلة عريقة يرجع أصلها الى حضرموت نزحت الى الأندلس واستقرت في أشبيلية في القرن العاشر الميلادي، حيث كانت من أقوى ثلاث عائلات أشبيلية.

نال آل (خلدون) شهرة واسعة عندما تصدوا للأسبان، وعندما أدركوا أن مدينتهم ستسقط ـ لا محالة ـ توجهوا الى سبتة على شواطئ المغرب ثم نزحوا الى تونس أيام سلطانها أبا زكريا يحيى الحفصي (1229ـ1249م) والذي كان يكن احتراما لتلك الأسرة، إضافة لما كانت تونس تنعم فيه من هدوء واستقرار في تلك الفترة. كما أن أبا زكريا حاكما لأشبيلية في عهد دولة الموحدين.

اهتمام ابن خلدون العلمي والفلسفي

أصبحت أسرة ابن خلدون في تونس من الأسر الأرستقراطية، ويذكر لنا ابن خلدون في سيرته الذاتية (كتاب التعريف) أنه تتلمذ على أيدي أساتذة هامين، منهم (الآبلي) الذي تأثر به، وكان أول من أنار له طريق الفلسفة خاصة الرشدية وعرفه على أفكار الفارابي وابن سينا وغيرهم من الفلاسفة العرب واليونانيين. وقد حفظ ابن خلدون القرآن الكريم بالقراءات السبع وهو ابن عشرين عاما، كما حفظ أهم دواوين الشعر وأتقن علوم العربية والفقه وعلم الكلام، ودرس أهم كتب الفلسفة والطب والفلك والرياضيات.

ابن خلدون سياسي ومفاوض بارع

تقلد ابن خلدون كما هو حال أجداده المعروفين بحنكتهم السياسية، عدة مناصب في أكثر من بلاط حكم. فقد عينه الوزير المتنفذ بفاس كاتبا في ديوان السلطان أبي اسحق ابراهيم (1350ـ1368م). وبعد عودته لتونس وزواجه من ابنة إحدى شخصيات البلاط الحفصي، عاد الى (فاس) ليتعين وزيرا في البلاط (المريني). ثم سافر الى غرناطة ليستقبله أميرها (أبي عبد الله محمد الخامس) استقبالا مهيبا، وليكلفه بالتفاوض مع ملك (قشتالة) [بطرس القاسي] واستطاع إقناعه ببسط السلاك بين الدولتين، وأعجب به ملك (قشتالة) فعرض عليه إعادة أملاك أجداده له مقابل أن يصبح مستشارا له، فاعتذر بلباقة وقفل راجعا محملا بالهدايا.

في تنقله الكثير بين الأندلس والمغرب والجزائر وتونس، التحق بالقائد المملوكي (السلطان برقوق) ووضعه على رأس وفد لمفاوضة (تيمورلنك) الذي كان يحتل دمشق وينوي احتلال مصر، فأقنعه ابن خلدون بعدم جدوى غزو مصر واقتنع (تيمورلنك) بذلك، كما أعجب بشخصية ابن خلدون، وإن كان تيمولنك قد أوقع ابن خلدون بالأسر، لكنه أفرج عنه وعرض عليه أن يكون في بلاطه، إلا أنه تخلص من ذلك ببراعة وعاد الى القاهرة ليستقبل استقبال الأبطال، وبقي بالقاهرة حتى توفاه الله في أواخر رمضان 808هـ/15/3/1406م. ودفن بمقبرة الصوفية (التراقوتا) وعمره 74 عاما.

مؤلفات ابن خلدون

1ـ المقدمة التي كتبها ابن خلدون لتاريخه الشهير(كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر. وهو أهم مؤلفاته وفيه يظهر نتاجه الفكري والسياسي ببراعة.

2ـ الباب المحصل في أصول الدين. كتبه في سنة 1351م وهو ملخص لمؤلف الرازي (كتاب بمحصل أفكار المتقدمين والمتأخرين من العلماء والحكماء والمتكلمين).

3ـ شرح البردة للبصيري.

4ـ ملخص في المنطق.

5ـ عدة ملخصات لتآليف ابن رشد في الفلسفة.

6ـ شرح لقصيدة لسان الدين ابن الخطيب في أصول الفقه. (تجدر الإشارة أن كل مؤلفات ابن خلدون كتبت قبل عام 1364م.

7ـ كتاب التعريف: وهو عبارة عن سيرة ذاتية يدون المؤلف فيها تاريخ حياته.

8ـ شفاء السائل لتهذيب المسائل: رسالة في التصوف ومفاهيمه.

نظريات ابن خلدون

استطاع ابن خلدون السياسي البارع أن يضع الأسس الأولى لعلم جديد هو (فلسفة التاريخ) فمن خلال تنقله وتعايشه مع أعراق مختلفة ومساحات وبقع مختلفة ومن خلال اطلاعه وهو السياسي الذي يرى عن قرب صناعة القرار السياسي، استطاع أن يتناول التاريخ وعلم الاجتماع والعمران (الحضارة) بسبق لم يتطرق إليه قبله أحد.

ماذا قالوا عن ابن خلدون

1ـ آرنولد توينبي(فيلسوف تاريخ انجليزي توفي في الربع الأخير من القرن العشرين): ابتكر ابن خلدون وصاغ فلسفة للتاريخ هي بدون شك أعظم ما توصل إليه الفكر البشري في مختلف العصور والأمم.

2ـ جورج مارسي (سياسي فرنسي): إن مؤلف ابن خلدون هو أحد أهم المؤلفات الجوهرية التي أنجزها الفكر الإنساني.

3ـ إيف لاكوست (مؤرخ فرنسي): إن مؤلف ابن خلدون يمثل ظهور التاريخ كعلم، وهو أروع عنصر فيما يمكن أن يسمى بالمعجزة العربية.

4ـ رسالة بعث بها الروائي الروسي الى المفكر الروسي أنوتشين: (إنك تنبئنا بأن ابن خلدون في القرن الرابع عشر كان أول من اكتشف دور العوامل الاقتصادية وعلاقات الإنتاج. إن هذا النبأ قد أحدث وقعا مثيرا واهتم به (لينين).
من رسالة بتاريخ 21/9/1912

5ـ ترى أليس في الشرق آخرون أيضا من أمثال ابن خلدون[لينين]

6ـ روجيه غارودي : ففيما يتعلق بدراسة هيكل المجتمعات وتطورها فإن أبرز وأكثر الوجوه تقدما يتمثل في شخص ابن خلدون العالم والفنان ورجل الحرب والفقيه والفيلسوف الذي يضارع عمالقة النهضة عندنا بعبقريته العالمية منذ القرن الرابع عشر.

رد مع الاستدلال

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 7:34 pm